كيف تتذكر أسماء الأشخاص الجدد


















قد يعاني الكثير من الناس صعوبة تذكر أسماء الأشخاص الجدد في حياتهم مما يعرضهم للإحراج في بعض المواقف ويقومون بإلقاء اللوم على العمر الذي هم فيه لكن من الأسباب الرئيسية هو أننا لا نعطي إهتمام كثيرا لتذكرها حيث يكون عقلنا مشغولا بأمور احياة والعمل لذا يجب القيام بقليل من الجهد وجعل عقلك مركزا عند سماع إسم جديد , سأعطي بعض النصائح تساعدط على تذكر الأسماء عند سماعك لها أول مرة :

أولا : التكرار

يعتبر التكرار أساس كل شيئ كما قيل حيث يجعلك إعادة نطق إسم عدة مرات بعد سماعه يحفظ في ذاكرتك ولا ينسى . لذلك قم بإعادة نطق إسم الشخص الذي التقيته ما بين 3 و 5 مرات بعد سماعه عبر استخدامه في المحادثة في بدايتها مثلا " سررت بلقائك جمزة " أو عند الانتهاء " إلى اللقاء حمزة " هذه الطرق تساعد كثيرا في تذكر الأسماء .

ثانيا  الانتباه للتفاصيل :

الانتباه للتفاصيل الخاصة بالشخص تجعل نسبة تذكره مرتفعة , فعند قيامك بتفحص الشكل الخارجي للشخص والتركيز على الملامح أو التفاصيل الخاصة به كلون الشعر أو الاعين ونغمة صوته وتكوين هذا الوصف في مخيلتك يساعدك على حفظ اسمه في ذاكرتك أكثر كمثال لذلك " كريم لديه شعر أشقر ولو أعين بنية وانف طويل " .

ثالثا  ربط الاسم بأسماء أشخاص آخرين :

عند مقابلتك لشخص جديد قد يذكرك اسمه بأحد أقاربك أو الأصدقاء لذا ربط اسم الشخص باحد الاشخاص الذين تعرفهم قبلا يعطي فرص أكثر لتذكرالاسم حيث عند محاولتك ذكراسمه سوف يجعل دماغك يتذكر اسم الشخص الذي ربطته به مثلا ابن جارك أو صديق طفولتك إلى ذلك من الاسماء المخزنة في ذاكرتك , كما أنك عند ذهابك الى حفلة أو اجتماع يمكنك ربط اسم الاشخاص بالملابس والاشياء التي يرتدونها وكتابتها في مذكرتك مثال " أنس قميص أزرق و سروال أصفر , لبنى نظارات سوداء كبيرة و ثوب أحمر " هذا سوف يساعدك عند التجول في المكان أو عندما تريد الاتصال بهم لاحقا .

رابعا التعامل مع الاسماء الصعبة :

هناك بعض الاسماء التي تبدو صعبة في النطق لذلك عند سماعها أول مرة عليك سؤال الشخص عن كيفية نطقها وقم بالتفكير في الحروف التي تنطق يساعدك على تخيله وأنت تقوم بنطقه وكذلك القيام بكتابته على هاتفك بطريقة تجعله واضح في النطق  . وكإضافة يمكنك سؤال الشخص عن قصة هذا الاسم الصعب يجعل ذاكرتك تتذكره لم للقصص من تأثير على الذاكرة عبر التخيل لذا قم بسؤاله بهذه الطريقة " اسمك يبدو رائع , ما القصة ورائه " .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة